لقد أسس بناء مسجد صلاح الدين عام ١٩٩٨، وقد اكتمل بناؤه عام ٢٠٠٠ ميلادية ليفتتح أبوابه  عام ٢٠٠١ وهو ضمن مبنى سكني على يد المهندس الحاج عمر صلاح الدالي بلطة رحمه الله حيث اوقف حين افتتاحه واصبح وقفاً إسلامياً خاصاً.

متولي المسجد هو فضيلة الشيخ محمد عيد وهو إمام وخطيب المسجد ولا شك أن مجموعة من الأئمة والخطباء تتناوب المهام فيه.

أطلق أول أذان عبر مكبرات الصوت للمسجد في شهر آذار عام ٢٠٠٣ ميلادية، وقد أقيمت أول خطبة جمعة فيه في الشهر الأول من نفس العام.

ليس للمسجد انتماءً سياسياً لأحزاب أو منظمات سياسية سواء في داخل لبنان أو خارجه ولا يتبنى أي مشروع لأي حزب سياسي.

إن مسجد صلاح الدين كوقف إسلامي خاص ومؤسسة دينية يتلقى تبرعات فردية من محسنين محليين يساهمون في استمراره ودعماً لرسالته في نشر علوم الدين وكموضع لممارسة الصلوات وسائر العبادات وتلقي المواعظ والخطابات وكموضع علمي يستفاد من علومه الشرعية عبر أئمته وخطبائه.

إن مسجد صلاح الدين ليس جزء من جماعة الأحباش ولا ينتمي إليها ولا لغيرها من الجماعات الإسلامية، حيث يظن البعض أنه جزء من تلك الجماعة بسبب تشابه اسم المسجد مع ما تطلقه جماعة المشاريع (الأحباش) على كثير من مساجدها من إسم! ولا سيما أن مدرسة المسجد الفقهية هي المدرسة الحنفية ومدرسته العقائدية السَّنِيَّة الماتريدية، والتي قد تختلف مع تلك الجماعة بكثير من المسائل على الصعيد الفقهي والعقائدي والفكري.

إن أهداف مسجد صلاح الدين في الأغلب كسائر أهداف المساجد في العالم وهو إنشاء مسجد لتلاقي أبناء المجتمع سواءً كانوا رجالاً أو نساءً على عبادة الله وتلقي المواعظ والخطابات والتفقه في الدين وتصحيح الأخلاق وإعطاء الاستشارات اللازمة في مساعدة اللآخرين على تفادي وتجنب أزماتهم عبر الرعاية النفسية والروحية.

ولا يخفى أن من أهدافنا نشر مباديء المدرسة الحنفية بجناحيها الفقهي والعقائدي خدمة للمسلمين واحياء للمجتمعات الإسلامية ضمن مباديء المدرسة السنية.

ليس للمسجد جمعية رسمية بعد ترعى شؤونه إلا أنه قد أنشيئ جمعية بإسم جمعية النعمان مرخصة قانونياً قد تكون في طريقها لرعاية المسجد وهذا متوقف على مجلسها الإدارة لأخذ القرار المناسب.

نعم، مسجد صلاح الدين مهيأ لذوي الاحتياجات الخاصة حيث إن مدخله يأتي عند الشارع مباشرة ولا يتجاوز درجه الثلاث درجات صغار. وهو صالح لكبار السن أيضاً إلا أن إدارته تعمل جاهدة على مشروع تهيئة أحد مراحيضه بإضافة كرسي مرحاضي لكبار السن ولذوي الاحتياجات الخاصة.

نعم لقد أسسنا مركزاً للعلاج بآيات الرقية الشرعية من (السحر، والمس، والحسد والعين) وهو مركز فريد من نوعه حيث لا نعلم في المدينة وضواحيها من وجود مركزاً خاصاً  لتخليص المصابين مما يعانون منه ومساعدة المجتمع على التخلص من آفة السحر والسحرة في إفشالهم من تحقيق أهداف زبائنهم الشريرة.

لقد أنشيئ هذا المركز عام ٢٠٠٥ ميلادية وهو خاضع لإدارة المسجد ويقوم بمهمة العلاجات فيه الشيخ محمد عيد إمام المسجد وخطيبه.

إن نسبة شفاء المصابين الذين تلقو العلاجات في مركز الرقية الشرعية في مسجد صلاح الدين هي ما تقارب ٩٨٪ شفاء تام.

نعم، يحتوي مسجد صلاح الدين على مكتبة عامة تحتوي على موسوعات ومراجع شرعية حيث أوقف بعض أهل الخير ولاسيما المحسنين منهم الكتب والمراجع لتكون عوناً لأئمة المسجد وخدمة لرواده قراءة ومطالعة وبحثاً وهي متاحة للجميع ضمن أوقات محددة ضمن الإدارة ولا يوجد نظام إعارة خارج المسجد متاح بعد.

خدمة الإنترنت متاحة في المسجد إلا أنها  مقتصرة على فريق العمل في المسجد فقط دون غيرهم ولا تشمل الجميع. وربما في المستقبل القريب ستصبح مجانية ومتاحة للجميع بإذن الله.

نعم، المسجد مفتوح دائماً للأوقات الخمس، وأوقات الجمعة، والعيدين، وأثناء المناسبات الدينية، وأوقات العلاجات بالرقية الشرعية.

نعم، رغم أننا لسنا جزء من دائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة صيدا ولا ترعى الدائرة الوقفية شؤون المسجد ولا تصرف أي أموال في رعايته إلا أننا نتقيد بتوقيت الصلوات والمناسبة حسب توقيت دائرة الأوقاف الإسلامية.

إننا نشكر كل يد تمدنا بالعون والدعم سواء كانت مادية أو معنوية لتحقيق أهداف رسالة المسجد السامية. حيث يستطيع الداعمون من أهل الخير والإحسان أن يقدموا دعمهم شخصياً أو عبر وكلاء لهم ترسل إلى المسجد نفسه عبر عنوانه أو عبر إرسال دعمهم إلكترونيا عبر زر تبرع ولو بالقليل، وأما حساب المسجد البنكي فانه لا يستخدم حالياً بسبب الأزمة المالية التي تعصف بالبلد.

هل عندك سؤال خاص بك؟ هنا بعض الخيارات

إسألنا عبر التعليقات

تستطيع أن تسألنا أي سؤال عبر التعليقات في آخر مقال أو كتاب أو تصوير أو صوت في كامل الموقع وسنجيبك عبر جواب متاح للجميع أو عبر رسالة خاصة عبر بريدك الإلكتروني الذي ستضعه حين ارسال تعليقك (هو، هي).

إتصل بنا للمساعدة

تستطيع أن تراسلنا عبر صفحة إتصل بنا لمساعتك في الأمور الشرعية أو إعطائك نصائح إجتماعية مبنية على الشريعة الإسلامية أو للمساعدة فيما يتعلق بعلاج الرقية الشرعية حيث لن نتوانى عن دعمك المعنوي بما يتاح لنا ويتوفر.

سؤال إضافي؟

هل لنا أن نتعرَّف عليكم أكثر ونستفسر عن أمور غير موجودة في جدول التساؤلات هنا، وكيف لنا أن ندعمكم ونساعد رسالة مسجدكم ونستفيد من علمكم؟